Tuesday, July 28, 2020

Download Books آيات علمانية Online Free

Download Books آيات علمانية  Online Free
آيات علمانية Paperback | Pages: 160 pages
Rating: 3.14 | 111 Users | 34 Reviews

List Appertaining To Books آيات علمانية

Title:آيات علمانية
Author:عماد نصر ذكرى
Book Format:Paperback
Book Edition:Special Edition
Pages:Pages: 160 pages
Published:November 22nd 2012
Categories:Download Books. Books

Chronicle Toward Books آيات علمانية

د. خالد منتصر:

"آيات علمانية" كتاب يواجه الإسلاميين بجسارة

«الجري في المكان» تمرين شهير يعرفه ويُتقنه كلُّ من التحق بالجيش، هذا التمرين يُلخِّص حالنا العقلي والفكري في المرحلة الانتقالية، قبل وبعد الثورة، تمرين الجري في المكان يُزيح الرِّمال، لكنه يغرس قدميك أكثر فيها، لا تتحرك مللي مترًا واحدًا عن مكانك، لكنك تبذل كل الجهد في ألَّا تغادر مكانك، تستنفذ العرق والجهد في الثبات والتكلُّس والتحنُّط في المكان، وهكذا كانت ثورتنا، أزاحت رمال مبارك لكنها لم تُزِح أفكار عصر مبارك وزمن مبارك، بذل شبابُنا كل الجهد والعرق والدم لكي نقف في مكاننا ونسلم الثورة لأكثر التيارات رجعيَّة، تمرين ثورتنا يستحق لقب التقهقُر في المكان... وليس الجري في المكان.
الكتاب الذي تتصفحونه الآن فيه رصد لفترة التقهقُر في المكان، قراءة لعقل مصر في هذه الفترة، يؤكد فيه المؤلف د.عماد نصر ذِكري على أن بذور التخلُّف والرَّجعية زُرِعَت في زمن مبارك وبمباركة مباركية! جنين السلفية الوهابية كان في رحم عصر مبارك ورجاله، كانت ذقونهم تنبت إلى الداخل، ولذلك لم تكن مفاجأة أن هؤلاء هم الرابح الوحيد في برنامج من سيربح الميدان!
فرج فودة

اغتيل في عهده، نصر أبو زيد نُفي في عهده، أمن الدولة استخدم التيار السلفي في عهده، المرة الوحيدة في عهده التي انتُقِد فيها وزير من الحزب الوطني كانت لأنه انتقد الحجاب! الفاترينة ليبرالية والبضاعة سلفية.
المؤلف مُدافع جَسور عن العلمانية، لا يرضى بأنصاف الحلول ولا يُمسك العصا من المنتصف، يعرف أن العلمانية هي الحل، حتى لمن يُريد أن يُحافظ على دينه ويمارسه بحُرية، العلمانية ضد الفاشية والعنصرية وليست ضد الدين، هي ضد تحكُّم رجال الدين في السياسة.
ستتعرف من خلال الكتاب أنه لا عِلم في ظِل دولة دينية، لا فنَّ في ظِل دولة دينية، لا إبداع في ظِل دولة دينية، مواطنو الدولة الدينية ببساطة أعداء حياة... أعداء خيال... أعداء بهجة، ولا يمكن لهؤلاء الأعداء أن يُنتجوا عِلمًا أو يُبدعوا فنًّا.
المؤلِّف من كُتَّاب كتيبة التنوير المصرية، وقد منحته دراسة الطِّب مشرطًا للتشريح والتحليل، ورؤية ثاقبة وقدرة زرقاء اليمامة على الاستشراف والتنبؤ، فرغم أن هناك مقالات كُتبت قبل الثورة إلا أنك تحس أن توقُّعاته قد حدثت، وكأنه يكتب سيناريو سابق التجهيز، عماد نصر ذِكري طبيب يُحاول أن يُجري جراحة للوطن ويرفض أن يكون حانوتيًّا يدفن جثته، مُحب عاشق صبابة لمصر المحروسة، يكتب بدمع المآقي وحبر الشريان عن مصر التى يتمناها والتي تستحق أفضل من خفافيش الظلام، تستحق تغريد العندليب وشجن الكروان وتحليق النوارس.
هل سنظل نجري في المكان؟ نطرح بَدهيات حُسِمَت منذ ألف سنة، نجترُّ أفكارًا تجاوزها الزمن منذ القرون الوسطى، نشرح الشروح ونهمش الهوامش ونكتب عن المكتوب وعليه ولا نتقدَّم خطوة واحدة في سبيل إبداع أو نقد أو تجاوز أو جنون مشروع؟!
الكتاب يطرح أسئلة وعلامات استفهام مثله مثل أي عمل ثوري جاد، أما الإجابة فهي في رحم الزمن الذي نرجو ألَّا يلد سرابًا.

د. خالد منتصر

Describe Books In Favor Of آيات علمانية

Original Title: آيات علمانية
Edition Language: Arabic

Rating Appertaining To Books آيات علمانية
Ratings: 3.14 From 111 Users | 34 Reviews

Appraise Appertaining To Books آيات علمانية
آيات علمانية ,اسم رنان يجلب القارىء والناظر يملئه الشغف لنهل الكثير من تعاليم العلمانية العاليمة,لكن مع تقليب الصفحات الاولى في الكتاب تكتشف زيف العناوين وما يزيد ذلك الا شغف لتعرف الى اي درجة سيصل فيها الكاتب من التهكم والتناقض,فهو ان استشهد باشياء ضعيفة من القصص القديمة في التاريخ الاسلامي التي يصعب اثباتها يعود نفسه للتاكيد على العلمانية باحاديث من السنة النبوية قد لصقت فيها صفة الضعف ,لا اعلم ما يجول في خاطره كانت الامال تملئني غير انها تحطمت حول بعض الجزئيات في الكتاب التي رئيت الكاتب فيها

الكتاب عبارة عن مقالات لدكتور عماد نصر بعضها نشر قبل الثورة المصرية وبعضها بعد الثورة المصرية رغم بساطة اللأسلوب في الكتاب بس هو بيأكد بأدله بسيطه وملموسه من الواقع عن أن العملانية مش ضد الدين هي ضد تحكم رجال الدين في السياسةيستحق الخمس نجمات

لكل فعل رد فعل معاكس له فى الاتجاه ..فكان من الطبيعى بعد صعود تيار الاسلام السياسى أن يظهر فى المقابل تيار علمانى "متطرف برضه " على الساحة.د.عماد بيعرض فى سلسلة مقالات نقده لأداء المؤسسات الدينية فى قضايا كتير شغلت الرأى العام ..و يحسب له انه انتقد الطرفين الأزهر و الكنيسة بعكس كتير من المثقفين اللى بيدعوا العلمانية . اتفق معاه فى حاجات كتير بخصوص حرية العقيدة , انتشار مظاهر التدين و تراجع الحس الاخلاقى ..بس هو بيقع فى خطأ مهنى كبير لما بيتكلم فى المسائل الدينية , ف يستشهد مثلا ب رأى جمال

لإيمانى جزئيا بالعلمانية توقعت ان اجد فى الكتاب كثيرا من التساؤلات التى تساور رأسى .. لكنى لم اجد فيه الا مزيدا من السطحية وحوارات الببغاءات فى نماذج مثل حرية المرأة فى زيها وحرية اختيار العقيدة بعيدا عن التنشأه والأبوين .. وتزداد التساؤلات حول مادليلك وما رجحانك لتكوين دولة علمانية حرة متقدمة مثقفة تكون هيئة وعقائد اهلها فى طرف الحبل الاخير غير مؤثرة على اخلاقيات العمل والفكر

كتبت هذه المقالات ما بعد مبارك وما قبل مرسيلا اعرف ان كان هذا الكاتب ممن تجرأ على نظام الحكم سابقا لكن نقده اللاذع في كثير من الاحيان كان حادا ويعبق بالمرارة.العنوان يوحي للمستمع انه كتاب ديني بينما هو سياسي مليء بالمقارنات ولا يتقبل اي خصوصية للمجتمعات العربية ويرى الكاتب ان التحرر من هذه الخصوصية او كما يقول العقد النفسية والدينية هو الطريق للارتقاء بالامم نحو علمانية تنفصل بها الدولة عن الدين.العنوان ذكرني واظن انه ذكّر الجميع بايات شيطانية حتى انني للحظة الاولى ظننته هو وربما كما اظن ان هذا

كتابات ومقالات صحفية لا تتعدى حدود 2011. بس هو مقدمة كويسة نسيبا لكن لو محتاج حاجة عميقة ومحتوى كويس يبقى مش كتابك ده خالص.

خمس نجوم للتضامن مع الكتاب بسبب التقييمات السلبية غير الموضوعية. الكتاب مقالي يتكلم عن العلمانية وحقوق المرأة والتعايش الديني وينتقد الجماعات الإسلامية التي تتاجر بالدين للوصول المناصب الحكومية وللبرلمان.

0 comments:

Post a Comment

Note: Only a member of this blog may post a comment.