Define Containing Books العدالة الاجتماعية في الإسلام
Title | : | العدالة الاجتماعية في الإسلام |
Author | : | Sayed Qutb |
Book Format | : | Mass Market Paperback |
Book Edition | : | First Edition |
Pages | : | Pages: 217 pages |
Published | : | 1995 by دار الشروق (first published 1954) |
Categories | : | Religion. Islam. Politics. Philosophy. Sociology. Nonfiction |
Sayed Qutb
Mass Market Paperback | Pages: 217 pages Rating: 3.91 | 510 Users | 69 Reviews
Commentary During Books العدالة الاجتماعية في الإسلام
العدالة الاجتماعية فى الإسلام انطلاقاً من التصور الإسلامى عن الألوهية والكون والحياة والإنسان، مع بيان أسسها من التحرر الوجدانى والمساواة الإنسانية والتكافل الاجتماعى، ووسائلها، وسياستى المال والحكم فى الإسلام، وعرض لنماذج عن جوانب العدالة الاجتماعية من الواقع التاريخى الإسلامى، مختتماً برصد لحضارة الإسلام ومستقبله، وأركان وجود الحياة الإسلامية الصحيحة ومن ثم العدالة الاجتماعيةBe Specific About Books Toward العدالة الاجتماعية في الإسلام
Original Title: | العدالة الاجتماعية في الإسلام |
ISBN: | 9771483234 |
Edition Language: | Arabic URL http://www.shorouk.com/books/details.aspx?b=6888be90-372a-4fb0-bad0-1bc136638360 |
Rating Containing Books العدالة الاجتماعية في الإسلام
Ratings: 3.91 From 510 Users | 69 ReviewsJudgment Containing Books العدالة الاجتماعية في الإسلام
هدفي من الكتاب اني اعرف ما هي خطة الاسلام في توزيع الموارد وتحقيق العدالة الاجتماعية.خرجت بعد القراءة باشياء اكثر من ذلك ... اولها ان الزكاة يجب ان تفرض من الحاكم ويجمعها من المفروضة عليهم والتي تنطبق عليهم شروط الزكاة .. في عصرنا هذا هم معظم القادرين مادياوفي بعض الاحيان قد يلجأ الحاكم فرض اشياء اخرى لما فيه المصلحة العامة من القادرين ماديا .. مثل الضرائب.لما دخل الاسلام البلاد وعرف اهلها الاسلام وبقى بعض اهل الذمة على دينهم أبى ان يكلفهم بتعليم من الإسلام وفرض الجزية وهي تعادل الزكاة (لا اعلمI don't know what to say about Qutb's book, really, except I suppose it was interesting to encounter a form of social criticism that is based in a framework of values so alien to my own. I was interested, for example, by his idea that it is impossible to understand Islamic culture in terms of non-Islamic perspectives such as Marxist social criticism, but that was about as far as I could agree with anything that he said. Beyond that, there is simply nothing in the book that one can accept, unless
سيد قطب عبقريّ لا يختلف في ذلك اثنان مهما كان توجّههما من رفضه أو اتباعه , و لعلّ قطب نظريّة و فرادة قطب في هذا الكتاب و في غيره هو اقتناعه و تأكيده القاطع أنّ أيّ تصوّر و أيّ تنظير لمشكلة من مشكلات هذا المجتمع و طرفق حلّها إنّما يبدأ و يولد من الإسلام نفسه , لا من نظريّات سواه , هذه الثقة المطلقة عند قطب و الروح العالية التي يرفض بها برفضا قاطعا مركزيّة الحضارة الأوروبية و الانهزامية المرّة التي شهدها في مجتمعه أمام النظريّات الغربيّة , هذه العزّة التي يقابل بها ما يراه خضوعا و ذلّا نتيجة البعد
لا تعليق .. سيد قطب فعلاً من أكتر الناس ال بتأثر فيا جامد
لي عدة ملاحظات على الكتاب: 1- الكاتب متشدد للغاية ويعتقد في قرارة نفسه أنه يملك الحق المطلق وسواه كافر2- الكاتب مفرط في تكفير وتجهيل المجتمع 3- لا يوجد شئ اسمه نظام اقتصاد إسلامي4- العدالة الاجتماعية في نظر الكاتب هى الزكاة والصدقة وبعض من عدل عمر5- الكاتب حوله ضجة كبيرة ورأيي أنه أقل من كثيرين قرأت لهم
من أصدق ما قرأت..❤
"من ذلك الاستعراض السريع يبدو جليا أن الصراع الحقيقي في المستقبل لن يكون بين الرأسمالية والشيوعية ولا بين المعسكر الشرقي والمعسكر الغربي.. ولكن سيكون بين المادية المتمثلة في الأرض كلها وبين الإسلام.. أو بتعبير أصح وأدق ستكون بين النظام الذي يجعل العبودية لله وحده ويخرج الناس من عبادة العباد إلى عبادة الله وحده.. وبين سائر الأنظمة الأرضية التي تقوم على أساس عبودية العباد للعباد.." وهذا أصل العدالة الاجتماعية.
0 comments:
Post a Comment
Note: Only a member of this blog may post a comment.